أكادير:اختتام فعاليات المهرجان الوطني” أنازار” للفيلم القصير بأورير(FNAC)

0

أسدل الستار على فعاليات المهرجان الوطني “أنازار ” للفيلم القصير في دورته الثانية بأورير , بتتويج فيلم “المتاهة” The Maze للمخرج الصديق غاتوس بالجائزة الكبرى للمهرجان , فيما عادت جائزة أحسن فيلم تربوي للفيلم “المصير” للمخرج عزيز أوتاكوت .
و نالت الممثلة الادريسية الرحالي جائزة أحسن ممثلة في فيلم “خريف الشجرة ” فيما عادت جائزة أحسن ممثل للممثل الواعد رضى الݣناوي في فيلم About the souffle” “.
و عادت جائزة أحسن سيناريو للشاب هلال العزوزي عن فيلمه “حلقة مغلقة” من مدينة تطوان , كما فاز المخرج الشاب نور الدين بادي بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه “عروس القصب” .
و عرف المهرجان , الذي دام ثلاثة أيام من 19 إلى 21 ماي 2017 و بشراكة مع المجلس الجماعي لأورير, تنظيم العديد من الأنشطة كتوقيع كتاب “السينما الأمازيغية وشم الذاكرة و سؤال الذات” للمخرج مسعود بوكرن , كما استفاد شباب منطقة أورير من ورشتين تكوينيتين في الإخراج السينيمائي و كتابة السيناريو من تأطير المخرج وديع الساتوري و السيناريست علي الداه , كما تم تنظيم ندوة تحت عنوان “السينما الأمازيغية بين الواقع و المأمول” و أطرها كل من الأساتذة الحسين أنير بويعقوبي و أحمد بايدو و عبدالله داري و الحسين مورابيح و أحمد رامي , بفندق الساحل بأورير.
و عرف المهرجان مشاركة أزيد من عشرين فيلما قصيرا من مختلف مدن المغرب حيث تم عرضها في دار الشباب بحضور مخرجيهم , للمنافسة على جوائز المهرجان تحت إشراف لجنة تحكيم مكونة من وجوه سينمائية بارزة كالمخرج مسعود بوكرن و الفنان حميد أشتوك و الفنانة خديجة ساكارين و السيناريست يوسف كرمي و السيناريست أحمد رامي .
و عرف حفل ختام المهرجان أنشطة متنوعة بدار الشباب بأورير حيث تم عرض الفيلم الطويل “أياو ن موغا” للمخرج “الحسين الطاهيري” و العرض ما قبل الأول بحضور ثلة من الفنانين المشاركين في هذا الفيلم كالفنانة المقتدرة “الزاهية الزاهيري” و الفنان الحسن اكثير” و الفنان “حمراس” و الفنانة “فاضمة أنضام” المعروفة فنية ب “تودا” و “جمال بولحيارا” و “أولخيار” و آخرون “.
كما عرف حفل الختام فقرات موسيقية أحياها كل من الفنان هشام ماسين الذي ألهب حماسة جمهور قاعة دار الشباب أورير و اتحفهم بالعديد من المقاطع الموسيقية للفنان الراحل عموري مبارك و الفنان الواعد محمد أورتوف صاحب الصوت الشجي و الفرقة الموسيقية ” نوص”.
و تم في الأخير تكريم الفنان المقتدر نجم الشاشة الصغيرة و الكبيرة “الحسين بردواز ” و الذي تحمل هذه الدورة اسمه , كما تم تكريم الفنانة الكبيرة نجمة السينما المغربية و أيقونة الفن الأمازيغية “فاطمة تيحيحيت” و تم أيضا تكريم ابن منطقة أورير الفنان المقتدر عبد الحق الرجكوني .

إدارة المهرجان
و جدير بالذكر أن الحفل عرف حضورا كبيرا للعديد من الوجوه السينمائية و نجوم الشاشة المغربية كالفنان عبد اللطيف عاطيف و الفنان أحمد نتاما المعروف فنيا ب”أجافرار” و الفنان الكبير أحمد بادوج و أمينة السوسي و و خديجة أمزيان و لحسن أنير و الدكتور أحمد صابر .

عن الكاتب

بدون تعليق